أخبار العالم

حرارة قياسية في الهند تصل إلى 52,3 درجة مئوية سجلت في نيودلهي

شهدت الهند حرارة قياسية سجلت في العاصمة نيودلهي ووصلت إلى 52,3 درجة مئوية، بينما حذّرت السلطات من نقص المياه في المدينة.

وسجّلت هيئة الأرصاد الجوية هذه الحرارة بعد ظهر الأربعاء في مونجشبور إحدى ضواحي نيودلهي، متجاوزة بأكثر من درجة المستوى القياسي الوطني السابق المسجل في صحراء راجاستان.

وسبق للهيئة أن أشارت إلى تسجيل مستويات قياسية في نيودلهي الثلاثاء مع 49,9 درجة مئوية وفي وقت سابق من الأربعاء مع 50,5 درجة.

وأصدرت سلطات المدينة البالغ عدد سكانها نحو ثلاثين مليون نسمة إنذارا صحيا ليوم الأربعاء.

وحذرت من “احتمال كبير للإصابة بأمراض مرتبطة بالحر لكل الفئات العمرية”.

ومن المتوقع أن تتراجع درجات الحرارة في وسط الهند وشمالها وغربها “تدريجاً” اعتباراً من الخميس، وفقاً للهيئة.

وترتفع درجات الحرارة كثيراً في الصيف في الهند، لكن باحثين أشاروا إلى أنّ تغيّر المناخ أدّى إلى موجات حر أطول، وأكثر تواتراً وأكثر شدّة.

وفي شوارع نيودلهي الأربعاء بدا السكان عاجزين عن تخفيف وطأة الحر.

  • “البقاء في الداخل” –

وقال روب رام بائع الطعام الجوال البالغ 57 عاما “الجميع يريد أن يبقى في الداخل” مؤكدا أنه يواجه صعوبة في بيع بضاعته.

وأكد رام الذي يقيم مع زوجته ونجليه في مسكن صغير أن مروحة التهوية لا تنجح في ترطيب الأجواء ويعول على حلول موسم الأمطار في تموز/يوليو.

وقالت راني التي تركب الحافلة كل صباح مدة ساعتين لبيع الحلى التي تصنعها، للسياح في كشك صغير “لا أعرف ما عسانا نفعل غير ذلك. الحر أكثر وطأة بكثير ونحن عاجزون عن القيام بأي شي حياله” فيما تشرب المياه التي حملتها معها في عبوة من المنزل.

كذلك، حذرت السلطات في نيودلهي من خطر شحّ المياه، مع تقنين الإمدادات في بعض المناطق.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إنديا” عن وزيرة المياه أتيشي مارلينا دعوتها السكان إلى ممارسة “المسؤولية الجماعية” لوضع حدّ لهدر المياه.

كذلك، نقلت صحيفة “إنديان إكبرس” عن أتيشي قولها إنّه “من أجل حلّ مشكلة نقص المياه، اتخذنا سلسلة إجراءات مثل تقليل الإمداد بالمياه من مرّتين في اليوم إلى مرّة واحدة في عدد من المناطق”.

  • “مياه مقنّنة” –

وأضافت “سيتمّ توزيع وتوفير المياه المقنّنة على المناطق (التي تواجه) نقصاً في المياه والتي يستمرّ إمدادها بها 15 إلى 20 دقيقة فقط يومياً”.

وينخفض تدفّق نهر يامونا وهو أحد روافد نهر الغانج شديد التلوّث والذي يعبر نيودلهي، بشكل كبير خلال أكثر الأشهر حرا في العام.

وتعتمد العاصمة الهندية بشكل شبه كامل في مياهها على ولايتي هاريانا وأوتار براديش الزراعيتين المجاورتين واللتين تحتاجان إلى كميات كبيرة من المياه.

كذلك، حذرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية من تداعيات الحر على الصحة، خصوصاً في صفوف الرضّع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وكانت سجّلت أعلى حرارة يوم الثلاثاء في ولاية راجاستان مع 50,5 درجة مئوية مع رياح حارقة.

وكانت المنطقة الصحراوية في محيط مدينة فالودي في الولاية ذاتها الواقعة في شمال غرب الهند، قد شهدت حرارة قياسية تاريخية وصلت إلى 51 درجة مئوية في العام 2016.

كذلك، شهدت باكستان المجاورة موجات حر شديدة، حيث قُدّرت درجة الحرارة القصوى بـ53 درجة مئوية الأحد في إقليم السند المتاخم للهند.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية أنّها تتوقع أن تنخفض درجات الحرارة ابتداءً من الأربعاء، غير أنّها توقّعت أيضاً موجات حر أخرى في حزيران/يونيو.

وفي الوقت ذاته، شهدت ولايتا البنغال الغربية وميزورام في شمال شرق الهند رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة بالتزامن مع إعصار “رمال” القوي الذي ضرب الهند وبنغلادش الأحد وأسفر عن مقتل أكثر من 65 شخصاً.

وأكّدت هيئة الأرصاد الجوية في بنغلادش أنّ هذا الإعصار يعد من أطول الأعاصير التي شهدتها البلاد على الإطلاق، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنّ تغيّر المناخ هو السبب الرئيسي وراء استمراره كل هذه الفترة على نحو استثنائي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى