أخبار الشرقية

مسارات مشاة آمنة وأرصفة واسعة ضمن خطة الشرقية لتطوير الطرق

كشفت أمانة المنطقة الشرقية إعادة تصميم عدد من الطرق وتوفير مسارات مشاة آمنة ومستمرة ضمن خطتها الشاملة للتدخلات الحضرية، مشيرة إلى أن الأعمال جارية في كل من شارع الأمير تركي في الخبر، وشارع فاطمة الزهراء بالدمام.
وأكد مدير عام الإشراف على تنفيذ المشاريع بأمانة الشرقية المهندس ماجد القرشي، أن التدخلات الحضرية تهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدن والمناطق السكنية، من خلال استغلال المساحات المهدرة، وتطوير الحدائق والمرافق العامة، وإنشاء ممرات مشاة آمنة ومريحة، وتنظيم الطرق بما يخدم الإنسان ويراعي احتياجاته.
تحسين المشهد الحضري وأنسنة المدن
وأضاف أن هذه الخطوة تأتي ضمن رؤية الأمانة لخلق مدن مستدامة وصحية، تعطي الأولية للانسان وتوفر له بيئة آمنة وملائمة للحركة والتنقل، سواءً سيراً على الأقدام أو باستخدام وسائل النقل المختلفة.
وأوضح أن هذه التدخلات تشمل إعادة تصميم الطرق لتقليل عدد حارات المركبات، وإضافة أرصفة مشاة مستمرة وخالية من العوائق، مما يتيح للسكان الوصول بسهولة إلى الخدمات والمرافق المحيطة بهم.
زيادة الرقعة الخضراء
وأشار إلى أهمية زراعة أشجار الظل المحلية والمستدامة التي تتناسب مع مناخ المنطقة ولا تستهلك كميات كبيرة من المياه، بالإضافة إلى الاهتمام بالإضاءة المناسبة والدراسات الضوئية لضمان سلامة وأمن المشاة والمركبات.
وشدد على أن الأمانة تولي اهتماماً كبيراً بمفهوم الوصول الشامل، بحيث تخدم جميع فئات المجتمع، بما في ذلك ذوي الإعاقة، من خلال توفير مسارات خاصة للمكفوفين ومرافق ملائمة لذوي الهمم، وتركيب لمبات إرشادية لأصحاب الكراسي المتحركة، لتسهيل تنقلهم ودمجهم في المجتمع.
وأكد أن دمج هذه العناصر المختلفة في تصميم الطرق والشوارع والأحياء يساهم في تحقيق أهداف التنظيم وأنسنة المدن، وتحسين جودة الحياة للسكان.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى