الرياضة والترفيه

وزير الرياضة: بعض الأندية تتعاقد من أجل «البهرجة الإعلامية»

ومشكلة نادي الاتحاد «إدارية»

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، أن زخم التعاقدات مع اللاعبين لأندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف لن يكون كما كان الصيف الماضي، وذلك لاستمرار العقود، مشيراً إلى أن بعض الأندية تتعاقد من أجل البهرجة الاعلامية وأن الأندية لن تتعاقد مع ثمانية لاعبين جدد كذلك بل وفق احتياجاتها الفنية المحدودة.

حيث قال وزير الرياضة للمدونة الصوتية (بودكاست) إذاعة ثمانية “برنامج الاستقطاب هو برنامج مستمر وكل سنة نطوِّر فيه للوصول إلى واحد من أفضل خمسة دوريات في العالم بناءً على طموح ودعمه ووفق رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء… وبالتأكيد هناك دروس مستفادة، والتحديات كبيرة، ومصلحتنا إنجاح الدوري بشكل عام وخدمة الأندية، وهذا دورنا.

وعن برنامج الاستقطاب وسبب عدم الكشف عن ميزانياته، قال وزير الرياضة: “لأنه سيعود بالضرر على الأندية، هناك عقود مستمرة، وسنشهد ارتفاعاً في الأسعار، وهناك أرقام فلكية أُعلنت من مواقع أجنبية وضُخِّمت وهي غير صحيحة.. الأندية تعرف ميزانيتها بالتحديد والتدفقات المالية والسيولة حتى 2027، وكلها متساوية في المبلغ الإجمالي للدعم”.

وبخصوص نادي الاتحاد والتصريحات التي أدلى به رئيس نادي الاتحاد السابق أنمار الحائلي، قال عبدالعزيز الفيصل “هذا الذي أجهله بأن رئيس نادي الاتحاد لا يعلم الميزانية، إدارة النادي (الاتحاد) هي من أرادت بقاء ( غروهي – كورنادو – حجازي – رومارينهو – حمدالله ) وطلبت التعاقد مع كانتي بنزيما وجوتا، وهو يعلم أن هناك برنامج استقطاب، لوجود اجتماعات مستمرة معهم، وكذلك مفاوضات كريم بنزيما بدأت في مارس أو بداية مايو، وكان هو والمدرب كذلك يعرفان أن بنزيما سيحضر”.

وتابع عن نادي الاتحاد، قائلاً: “أول نادٍ تعاقد هو نادي الاتحاد مع اللاعبين بنزيما وكانتي وجوتا، والميزانية أُرسلت إليهم حتى 2027، وإذا كان هو لا يعلم فهذه مشكلة، لكن الميزانية موجودة».

وعن مجاملة الهلال بعد البطولة العربية والتعاقد مع نيمار، قال وزير الرياضة: “لم نجامل أحداً، كل نادٍ أخذ خمسة لاعبين، إذا كان هناك لاعبون تعاقد معهم الهلال من ميزانيته الخاصة فهذا أمر يعود له”.

وكشف عن وجود لاعب يصنّف من “السوبر ستار” لكل نادٍ من الأندية الأربعة إضافةً إلى أربعة لاعبين آخرين، بإجمالي خمسة لاعبين، باستثناء الأهلي الذي أتمَّ تعاقده مع ستة لاعبين، وقال وزير الرياضة: “اليوم مثلاً لو ستُحضر ميسي كم ستكون قيمته؟ وهل قيمة نفس اللاعب تساوي أربعة لاعبين آخرين؟ بمعني هل من المنطق أن أدفع نفس المبلغ على لاعبين آخرين، والمعيار على خمسة لاعبين من بينهم لاعب سوبر ستار ثم أربعة لاعبين من احتياج اللاعب، واللاعبون الأربعة بينهم اختلاف ولكن الفروقات ليست كبيرة، الأمور ليست متساوية بدقة 100 في المائة لكن متقاربة”.

وعن عدالة المنافسة بالموسم الماضي، قال عبدالعزيز الفيصل: “نادي الهلال دخل موسماً استثنائياً بسلسلة انتصارات، وهذا الذي صنع الفارق، ولكن هل هذا سيحدث كل سنة؟ بالتأكيد الأندية ستعدل وضعها، وأي تغير في كل منظومة يسبّب بعض الخلل في النتائج.. والتعاون بميزانية أقل من الاتحاد نافسه على دوري أبطال آسيا”.

وكشف الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل إن ليفربول رفض الموافقة على انتقال محمد صلاح إلى نادي الاتحاد في الموسم الماضي.

وأبلغ وزير الرياضة المدونة الصوتية (بودكاست) إذاعة ثمانية “تلقينا إفادة من النادي أنه يوجد رغبة للتعاقد مع محمد صلاح. طبعا المبلغ كان فلكيا”.

وأوضح أن المبلغ كان فلكيا مقارنة بصفقات التعاقد مع نيمار ورونالدو وبنزيمة.

وأضاف “كانت الصفقة على سبيل الإعارة لمدة عام واحد. عقد صلاح كان ساريا (مع ليفربول) وبالتالي لا نستطيع التفاوض معه دون الرجوع للنادي”.

وتابع “تم الاستفسار عن طريق برنامج (الاستقطاب الرياضي) من النادي نفسه، وأن هل توجد رغبة للاستغناء عن محمد صلاح وقالوا لنا لا… وهذا أقفل الموضوع بشكل حاسم لأن النادي لا يريد التخلي عنه.

وأضاف “أيضا حسب إفادة النادي أن تكلفة (الصفقة) كانت عالية جدا على إعارة لمدة سنة”.

وينتهي عقد صلاح (32 عاما) مع ليفربول بنهاية الموسم المقبل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى